شبكة أهم للأنباء

الاخبار من المصدر…قبل الجميع

ما هي أفضل مشاركة عربية في تاريخ الأولمبياد؟

لا توجد تعليقات شارك:

حققت الدول العربية العديد من الإنجازات في تاريخ مشاركاتها بدورة الألعاب الأولمبية ولكن يبقى السؤال ما هي أفضل ظهور عربي على الإطلاق؟.

وحصد العرب حتى الآن 6 ميداليات في أولمبياد طوكيو 2021، بواقع 3 ميداليات برونزية وواحدة ذهبية وفضيتين.

الذهبية الوحيدة حتى الآن من نصيب التونسي أحمد الحفناوي في سباق 400 متر سباحة، بينما حقق المصري سيف عيسى ومواطنته هداية ملاك في التايكونو، ميداليتين برونزيتين في وزني 80 و67 كيلوجرام تواليا.

كذلك فاز التونسي خليل الجندوبي بفضية وزن 58 كيلوجرام في التايكوندو، والأردني صالح الشرباتي بفضية وزن 80 كيلوجرام في نفس اللعبة، بينما فاز الكويتي عبدالله الرشيدي ببرونزية في السكيت ضمن رياضة الرماية.

أفضل مشاركة عربية

تعتبر نسخة 2004 في أثينا، هي الأنجح بالنسبة للعرب في تاريخهم الأولمبي حيث فازوا بـ4 ميداليات ذهبية، بالإضافة إلى فضيتين و4 برونزيات.

وجاءت الذهبيات الـ4 آنذاك، عبر المغربي هشام الكروج الذي فاز بذهبيتين في سباقات 1500 و5000 متر عدو، فيما حقق المصري كرم جابر المركز الأول في المصارعة الرومانية عن وزن 96 كيلوجرام، بجانب الإماراتي أحمد حشر آل مكتوم في الرماية.

الفضيتان فاز بهما المغربي حسنة نجاسي في السباحة بسباق 800 متر، والمصري محمد علي في الملاكمة ضمن وزن 91 كيلوجرام.

بينما فاز بالبرونزية كل من المصري محمد السيد في الملاكمة (وزن ثقيل)، ومواطنه أحمد إسماعيل في نفس اللعبة، والسوري ناصر الشامي في الملاكمة أيضاً والمصري تامر بيومي في التايكوندو وزن 58 كيلوجرام.

الرقم القياسي في الأولمبياد

الرقم القياسي للميداليات العربية في الأولمبياد، تحقق مرتين بـ14 ميدالية لكل منهما، الأولى عام 2000 في سيدني الإسترالية والثانية في ريو دي جانيرو عام 2016.

في سيدني فاز العرب بذهبية واحدة و3 فضيات و10 برونزيات.

وفازت بالميدالية الذهبية وقتها العداءة الجزائرية نورية مراح بنيدة في سباق 1500 متر، بينما فاز بالفضة كل من الجزائري علي سيف (سباق 5000 متر) والمغربي هشام الكروج (سباق 1500 متر عدو)، والسعودي هادي صوعان (سباق 400 متر حواجز)، ليصبح أول سعودي يفوز بميدالية أولمبية.

الميداليات البرونزية كانت من نصيب الجزائر، بواقع 3 ميداليات لعبدالرحمن حماد (القفز العالي) وسعيد جبير (سباق 800 متر) ومحمد علالو (الملاكمة وزن 63.5 كيلوجرام)، بينما فازت المغربي بـ4 برونزيات عبر علي الزين (سباق 3000 متر) وإبراهيم لحلافي (سباق 5000 متر) وطاهر التمسماني في الملاكمة (وزن 57 كيلوجرام) ونزهة بدوان (سباق 400 متر حواجز).

الـ3 ميداليات الأخيرة على صعيد البرونز، ذهبت إلى الكويتي فهيد الديحاني في الرماية (الحفرة المزدوجة)، والقطري أسعد سيف (رفع الأثقال وزن 105 كيلوجرام) بجانب السعودي خالد العيد (قفز الحواجز في لعبة الفروسية).

في المقابل، شهدت نسخة 2016 حصول العرب على 14 ميدالية أيضاً، بواقع ذهبية أردنية وذهبية وبرونزية للكويت وفضيتين للجزائر، و3 برونزيات لمصر ومثلها لتونس وبرونزية للمغرب وبرونزية للإمارات وفضية لقطر.

الكويت فازت بذهبية عن طريق اللاعب فهيد الديحاني في الرماية (الحفرة المزدوجة)، وبرونزية بواسطة عبدالله الرشيدي في الرماية (إسكيت)، حيث شاركا تحت راية فريق الأولمبيين المستقليين بسبب إيقاف اللجنة الأولمبية الكويتية للتدخل الحكومي.

الذهبية العربية الثالثة في أولمبياد ريو دي جانيرو، كانت أردنية عبر أحمد أبو الغوش في التايكوندو وزن 68 كيلوجرام، بينما حققت الجزائر فضيتين بواسطة توفيق مخلوفي في سباقات 800 و1500 متر عدو، فيما فازت قطر بفضية لمعتز عيسى في القفز العالي.

وحققت مصر 3 برونزيات عن طريق محمد إيهاب في رفع الأثقال (77 كيلوجرام)، وسارة سمير في نفس الرياضة عن وزن 69 كيلوجرام وهداية ملاك في التايكوندو (وزن 57 كيلوجرام).

تونس من جانبها حققت ميدالياتها عبر مبارزة الشيش إيناس بوبكري، ومروة عمري في المصارعة وزن 58 كيلوجرام، وأسامة الوسلاتي في التايكوندو (وزن 80 كيلوجرام).

الإمارات فازت ببرونزية ومثلها المغرب، الأولى عن طريق سيرجيو توماس في الجودو (وزن 81 كيلوجرام)، بينما الثانية كانت من خلال محمد ربيعي في الملاكمة.

الخبر التالي

بوينج تقلع من مستنقع الخسائر.. أول أرباح فصلية منذ 2019

الخبر السابق

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي: العلاقة الإستراتيجية بين مجلس التعاون والولايات المُتحدة تسهم في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة

أخبار مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *