شبكة أهم للأنباء

الاخبار من المصدر…قبل الجميع

زويل جديد.. “أحمد دياب” طالب مصري ينافس على جائزة “ستيفن هوكينج”

لا توجد تعليقات شارك:

فكرة مبتكرة راودت طالب الفرقة الرابعة بكلية الزراعة بجامعة الفيوم، ربما تكون قادرة على نقل مصر نقلة نوعية كبرى في مجال الطاقة من خلال تصنيع خلايا تنتج كهرباء لمدة 24 ساعة بكفاءة أعلى من الخلايا الشمسية.

البداية

قال أحمد دياب صاحب الـ22 عاماً في حديثه لـ”العين الإخبارية”، إن شغفه بالعلم لازمه منذ الطفولة، حيث كان يقوم باستخراج “المحرك”، من الألعاب ويقوم بإعادة صناعتها مجدداً، واضعاً نصب عينيه العالم المصري الراحل الحاصل على جائزة نوبل في العلوم، الدكتور أحمد زويل قدوة له، مستعيناً في تعليمه بالقراءة ومشاهدة الفيديوهات العلمية لتعزيز أفكاره.

الابتكار

وحول مشروعه كشف دياب أن فكرة البحث تقوم على تصنيع خلايا تنتج كهرباء لمدة 24 ساعة بكفاءة أعلى من الخلايا الشمسية، ويمكن أن تحل محلها، فالخلايا الشمسية معتمدة على الضوء، لكن الخلايا التي أنتجها معتمدة على الأشعة تحت الحمراء، وهي فكرة حصلت على براءة اختراع فيها من أكاديمية البحث العلمي في مصر بعد تطبيقها.

وأضاف أن مشروعه يعمل على تصنيع خلايا بديلة ومتطورة عن الخلايا الشمسية، وفي عام 2016 اعترفت بيها شركة “First Sollar”، أنها أحدث خلية لإنتاج الشحنات الكهربائية بطريقة أفضل وأنقى من الخلايا الشمسية.

ويستخدم في تصنيعها طريقة النانو بارتيكال، التي تعتبر مكوناتها الأساسية من مادة عضوية مثل الكلورفيل، بحيث يتم استخلاص منه العنصر المركز ويتم إثارته ببعض الطاقة بالإضافة لوجود عناصر مشتركة في تصنيع الخلية بشرط تهيئته للوصول لمكعب يمكنه امتصاص نسب كبيرة من الأشعة الضوئية والأشعة تحت الحمراء، وإنتاج أضعاف الشحنات الكهربائية مقارنة بالخلايا الشمسية.

الإنتاج

أكد دياب أنه تم تصنيع خليتين حتى الآن على أرض الواقع، ويتم تجهيز وحدة خاصة ليتم تصنيفها كونها أول وحدة في الشرق الاوسط متصنعة بخلايا الماغنسيوم الحرارية لأول مرة تكون صناعة مصرية، لافتاً إلى أن ذلك يجعل مصر لا تستورد خلايا شمسية من الخارج.

اهتمام السيسي

وأكد دياب أن إعلانه عن ابتكاره جذب انتباه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الذي أمر على الفور بتنبي الفكرة وتطوريها، واستقبله وزير الكهرباء والطاقة في مصر وأبلغه تقدير الرئيس ورغبته في مواصله بحثه وعلومه وتطوير أدائه خلال الفترة المقبلة.

الجوائز والتكريمات

أكد دياب أنه تم اختياره ضمن أفضل 50 شخصية عربية مؤثرة بالوطن العربي من المنظمة العربية لفض المنازعات، باعتباره أول مصري وعربي يتأهل للتصفيات النهائية لجائزة “ستيفن هوكينج” في العلوم لعام 2020 علي مستوي العالم.

كما شارك في أكثر من 100 مؤتمر ومعرض ومسابقة علمية دولياً ومحلياً وحصل على العديد من المراكز والجوائز الخاصة، أهمها جائزة RICOH الأمريكية والتي تمنح لأفضل 3 أبحاث في مجال التنمية المستدامة علي مستوي العالم.

الخبر التالي

الذكاء الاصطناعي يرصد السخرية على السوشيال ميديا.. احذر أنت مراقب

الخبر السابق

أغلى 5 سيارات يابانية بالأسواق.. سيارات الزمن الجميل

أخبار مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *