شبكة أهم للأنباء

الاخبار من المصدر…قبل الجميع

“القائمة السرية” تهز عرش فيسبوك.. هل يواجه “زوكربيرج” عقوبة الكذب؟

لا توجد تعليقات شارك:

كشفت وثائق سرية أن فيسبوك أعدت قائمة سرية تضم مشاهير لا تطبق عليهم القواعد الصارمة التي تفرضها على جميع المستخدمين.

وتشير الوثائق السرية إلى أن القائمة الضيقة من المشاهير متحررة بالكامل من أي قواعد أو قيود تفرضها شركة فيسبوك، بينما أكثر من 3 مليارات مستخدم نشط، يقعون تحت ضوابط مشددة في النشر، بحسب وول ستريت جورنال.

واستحدثت شركة فيسبوك “قائمة بيضاء” للنخبة والمشاهير الذين استفادوا من خلالها بمعاملة خاصة، مقابل وجودهم على منصتها والتفاعل العالمي مع ما ينشرونه من محتوى.

وقالت الصحيفة في عرضها المفصل لقائمة كبار الشخصيات التي استحدثتها وفق نظام أطلقته سرا يسمى (التحقق المتقاطع) إنها تتناقض مع التصريحات العلنية للشركة ورئيسها التنفيذي، مارك زوكربيرج.

هل كذب مرك زوكربيرج؟

وخلال وقت سابق من يونيو/حزيران الماضي، قال زوكربيرج، إن فيسبوك تطبق القواعد الخاصة بالمحتوى للمستخدمين العاديين على قد المساواة مع نخب السياسة والثقافة والصحافة والمجتمع المدني.

والقائمة الضيقة تمثل نسبتها 0.19% من إجمالي عدد المستخدمين النشطين في فيسبوك، إذ يبلغ عدد القائمة البيضاء، قرابة 5.8 ملايين اسم حتى نهاية 2020، من إجمالي 3 مليارات مستخدم.

وهذه القائمة، معفاة بحسب الصحيفة، من أي قيود على المحتوى سواء كان سياسيا أو تشهيريا أو تحريضيا، أو غير متوافقة مع حقوق النشر على منصة التواصل الاجتماعي الأشهر.

دونالد ترامب ضمن القائمة

ووفق وثائق الصحيفة الأمريكية، فإن القائمة ضمت على سبيل المثال، الرئيس السابق دونالد ترامب، وقد ظل فيها لمدة عامين قبل تعليق حسابه، إضافة لأفراد عائلته وأعضاء الكونغرس وبرلمان الاتحاد الأوروبي، إلى جانب رؤساء البلديات والنشطاء المدنيين والمعارضين.

وغطى البرنامج إلى حد كبير أي شخص يعمل بانتظام في وسائل الإعلام أو لديه عدد كبير من المتابعين، ونجوم السينما ومضيفي البرامج الحوارية والأكاديميين.

ويورد التقرير أمثلة على توفير هذا البرنامج حصانة للمستخدمين غير العاديين، مثل نجم الكرة البرازيلي، نيمار، الذي سمح له بعرض صور عارية لامرأة ومراسلاتها له، وكانت هذه المرأة قد اتهمته بالاغتصاب، ووصلت الصورة لعشرات الملايين من متابعيه قبل إزالة فيسبوك للمحتوى لاحقا.

وكذلك الأمر مع منشور شهير لترامب قال فيه “عندما يبدأ النهب، يبدأ إطلاق النار” في إشارة إلى أعمال الشغب التي اندلعت بعد مقتل الأميركي الأسود جورج فلويد في 2020.

وشاركت بعض الحسابات ادعاءات تعتبرها فيسبوك “مزيفة”، مثل أن “اللقاحات مميتة”، وأن هيلاري كلينتون “حاولت التغطية على عصابات استغلال جنسي للأطفال”، وأن ترامب “وصف اللاجئين بالحيوانات”.

أرقام فيسبوك

ويبلغ إجمالي عدد المستخدمين النشطين في فيسبوك قرابة 3 مليارات مستخدم، فيما أكثر من 88% من المستخدمين النشطين يوميا يستخدمون الهواتف الذكية.

وبحسب بيانات تعود لفيسبوك العام الماضي، فإن 95% من اجمالي زيارات الفيس بوك تتم عن طريق الهواتف الذكية. فيما يتم مشاركة أكثر من 300 مليون صورة يوميا على الفيس بوك.

بينما كل 60 ثانيه في الفيس بوك، يتم نشر 530,000 تعليق، ويتم تحديث 310,000 حالة، ويتم رفع 136,000 صورة.

الخبر التالي

تؤوي 120 قطا و20 كلبا.. سورية تبيع أملاكها لرعاية الحيوانات

الخبر السابق

المحكمة الخاصة باغتيال الحريري تعلن تأمين التمويل وتحدد موعد الجلسة القادمة

أخبار مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *